البرنامج العام المركز للحزب الاشتراكي الموحد

البرنامج العام المركز للحزب الاشتراكي الموحد

الأسس:

يستمد “الحزب الاشتراكي الموحد” مبادئه ومنطلقاته النظرية والسياسية من الرصيد الإيجابي للفكر الاشتراكي، والديمقراطية في جميع أبعادها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية واللغوية والتنموية، والقيم العقلانية للحضارة العربية و الأمازيغة والإسلامية التي تتجاوب مع الفكر الحديث في أ بعاده الإنسانية والكونية، واعتماد الديمقراطية والحداثة كاختيار لبناء دولة الحق والقانون في إطار مجتمع تسوده الحرية والعدالة الاجتماعية وحقوق المواطنة الكاملة والمساواة التامة بين المرأة والرجل.

الأهداف:

يهدف “الحزب الاشتراكي الموحد” إلى العمل من أجل :
– ترسيخ السيادة الوطنية على كامل التراب الوطني وتوطيد التمازج الاجتماعي ضد كل أشكال التمييز بين المواطنين والمواطنات.
– إقرار الديمقراطية في الدولة والمجتمع، في شتى أبعادها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية واللغوية والجهوية والتنموية، وذلك بتحديث النظام السياسي، والارتكاز على مبادئ العدالة والمساواة والتضامن واحترام الكرامة الإنسانية والرفع من المستوى المعيشي للمواطنين واحترام حقوقهم والعمل من أجل سلامة البيئة وحمايتها.
– الدفاع عن حقوق الإنسان كما هي متعارف عليها كونيا ومناهضة جميع الخروقات التي تطالها من طرف الدولة أو الأفراد أو الجماعات، ونشر مبادئها وتربية المواطنات والمواطنين عليها.
– تخليق الحياة العامة ومحاربة الفساد المالي والإثراء غير المشروع.
– توحيد جهود كل الديمقراطيين والتقدميين بما يخدم المصالح الحيوية للوطن والمواطنين والمواطنات.
– تحقيق تنمية شاملة ومستديمة تستجيب لحاجيات المواطنين والمواطنات في التقدم الاقتصادي والاجتماعي والثقافي.
– – إشاعة وتنمية الثقافة الديمقراطية والتربية على مبادئها والتعريف بالحقوق والحريات الديمقراطية والحد من خرقها وانتهاكها.
– تأمين الموارد الطبيعية للأجيال المستقبلية والحفاظ على التوازن البيئي.
– إقرار المساواة الشاملة بين المرأة والرجل والنهوض بأوضاعها على كافة المستويات ومناهضة كل أشكال التمييز ضدها.
– تأطير المواطنين والمواطنات وإشراكهم في تدبير شؤونهم العامة واحترام إرادتهم.
– الاهتمام بقضايا الهجرة والمهاجرين ومناهضة العنصرية، والعمل على ضمان حقوق المهاجرين والمهاجرات في الوطن والبلد المستضيف.
– المساهمة في تعزيز مقومات التكامل المغاربي عبر السعي لخلق وتمتين أسسه المادية والتواصلية لبناء وحدة مغاربية ديمقراطية بعمقها العربي و الأمازيغي والإفريقي والمتوسطي في أفق تمتين المصير المشترك للبلدان العربية لتأسيس كيان ديمقراطي متعدد.
– المساهمة في بناء نظام إقليمي عربي موحد على أساس ديمقراطي تراعى فيه الخصوصيات الإثنية بما يضمن الوحدة في التنوع.
– المساهمة في بناء نظام عالمي، يستجيب لمصالح الأمم والشعوب في السلم والمساواة، والتوزيع العادل للخيرات والاستفادة المتبادلة من التقدم الاقتصادي والعلمي والتكنولوجي والتواصل الإعلامي، وإقرار الديمقراطية في المنظمات والمؤسسات الدولية.
– نصرة قضايا الديمقراطية وحقوق الإنسان واحترام حق الشعوب في تقرير مصيرها، وتطوير علاقات التعاون والتضامن في إطار الاحترام المتبادل مع القوى الديمقراطية والاشتراكية التي تعمل من اجل تقدم وازدهار الحضارة الإنسانية الكونية، والسعي إلى الإسهام في بلورة مقومات مجتمع عادل ذي آفاق اشتراكية.

الوسائل:

يعتمد الحزب في تحقيق أهدافه على أساليب التوعية والتحسيس وتأطير النضالات الجماهيرية وقيادتها ،كما يعتمد على مختلف الأنشطة الفردية والجماعية، وكل الوسائل المشروعة في إطار ممارسة المواطنين والمواطنات لحرياتهم الديمقراطية وحقوقهم الهادفة إلى رفع الظلم وتحقيق المساواة والعدالة الاجتماعية، والسعي إلى أن يحترمها و يطبقها أعضاؤه وممثلوه في مختلف المواقع والمجالات.
صادق عليه المؤتمر يوم18فبراير2007