بيان عام لفصيل الطلبة الديمقراطيين التقدميين

بيان عام لفصيل الطلبة الديمقراطيين التقدميين

فصيل الطلبة الديمقراطيين التقدميين
بيان عام
في ظل الانتكاسات الاجتماعية والاقتصادية لجل القطاعات الحيوية، كتعبير موضوعي على زحف النظام و تصريف تناقضاته الداخلية في ضرب مكتسبات الجماهير الشعبية، و التي خلفت وراءها مجموعة من ردود الأفعال الاحتجاجية الرافضة لسياسات الطبقية للنظام المخزني، رسمت من خلالها الجماهير الشعبية خطا كفاحيا بطوليا مناهضا للوضع القائم ( الريف، زاكورة…)، إذ تلى هذه الاحتجاجات خطابا يروج للزلزال السياسي، الذي يعتبره فصيل الطلبة الديمقراطيين التقدميين هروبا إلى الأمام و تملصا واضحا من تحمل النظام السياسي لمسؤوليته التاريخية في فشل المشاريع التنموية المزعومة، و هو خطاب لا يعدو إلا تمويها لواقع يطبعه الاستبداد و الفساد و استنزاف لمقدرات البلاد.
و إيمانا منا بالدور الريادي للحركة الطلابية في تبني قضايا الجماهير، و تماشيا مع مقررات المؤتمر الوطني الخامس عشر ” لكل معركة جماهيرية صداها من داخل الجامعة“، عملت الجماهير الطلابية على خوض معارك نضالية من أجل الدفاع عن الحق المقدس في التعليم و تحسين شروطه، لما يخدم مصالح أبناء الشعب من الكادحين. حيث شهدت مجموعة من المواقع الجامعية معارك نضالية واعدة في هذا الإطار، و على رأسها موقع طنجة، خريبكة، تطوان… قوبلت و جابهت في مجملها بالقمع و المتابعات القضائية الزائفة، بغية تحييد الحركة الطلابية عن خطها الكفاحي الداعم لقضايا التعليم و جمع الجماهير الشعبية.
و في هذا السياق، انعقدت الدورة الأولى لمجس كتاب المواقع لفصيل الطلبة الديمقراطيين التقدميين تحت شعار ”تنظيم قوي لحركة طلابية فاعلة و متفاعلة مع الحركة الجماهيرية من أجل تعليم عمومي، مجاني و جيد“ أيام 17-18-19 نونبر 2017 بقصبة تادلة، و الذي عرف نقاشا سياسيا، نقابيا و تنظيميا، أفرزت عدة خلاصات و توصيات شخصت الوضع العام بالمغرب، و أعطت إجابات علمية موضوعية حوله، مع تأكيدنا كمجلس كتاب المواقع على مطالبتنا ب:
* التشبث بالخط الكفاحي للاتحاد الوطني لطلبة المغرب كإطار شرعي وحيد و أوحد لنضالات الحركة الطلابية.
* التمسك بالخيار الوحدوي، مع كافة القوى الديمقراطية التقدمية على حد أدنى للتوافق النضالي و النقابي، في أفق بناء جبهة ديمقراطية موحدة من داخل أوطم.
* نبذ كافة أشكال العنف و العنف المضاد، و تبنينا للصراع السياسي و الفكري، ذوالطابع التقدمي و الديمقراطي.
* عزمنا على الانخراط في كافة الأشكال النضاليىة، الرافضة لمصادرة المقر التاريخي للاتحاد الوطني لطلبة المغرب.
* إيقاف المتابعات و إطلاق سراح المعتقلين بدون قيد او شرط.
* الانخراط في كافة الأشكال النضالية لرفع المتابعات على مناضلي الحب الاشتراكي الموحد و باقي هياكله.
كما نعلن تضامننا المبدئي و اللامشروط مع:
* الحراك الشعبي بكل من الريف، زاكورة، إميضر…، و مطالبتنا بإطلاق سراح المعتقلين، و تحقيق ملفهم المطلبي العادل و المشروع.
* كتاب و أعضاء الحزب الاشتراكي بالصخيرات، تارودانت و مكناس، الرفاق محمد العرابي، محمد العربي النبري، جواد بلقرشي.
* مناضلي حركة الشبيبة الديمقراطية التقدمية، بكل من تمارة، جرادة و تاوريرت، الرفاق خالد الشجاعي، عبد الغني العجاني و حاجي يوسف.
* مناضلي فصيل الطلبة الديمقراطيين التقدميين، رفاق موقع طنجة زكرياء أبو النجاة و جهاد المودن، و الرفيق مروان بن فارس عن موقع تطوان.
عاش فصيل الطلبة الديمقراطيين التقدميين
عاش الاتحاد الوطني لطلبة المغرب
بتاريخ 19/11/2017