مكتب الحزب بتطوان يصدر بلاغا يتضمن مجمل نقاط العمل التنظيمي والسياسي

مكتب الحزب بتطوان يصدر بلاغا يتضمن مجمل نقاط العمل التنظيمي والسياسي
عقد مكتب فرع الحزب الاشتراكي الموحد بتطوان اجتماعه يوم الاثنين فاتح يوليوز 2019، بناء على جدول الأعمال التالي: تقييم حصيلة عمل المكتب وفاعلية الفرع، الجامعة السياسية/ اللقاء الوطني، مجلس الفرع، تقرير عام إلى المكتب السياسي.

وبعد الاستماع إلى تقارير:
– تقرير حول لقاءات المكتب بأعضاء المجلس الوطني.
– تقرير لجنة قطاع الشباب حول المؤتمر الوطني السابع لحشدت.
– تقرير لجنة العمل الجماهيري حول: بيان الهيئات السياسية والنقابية والحقوقية بتطوان في موضوع التضييق على حريات التجمع، رسالة اللجنة إلى باشا مدينة تطوان حول منع استعمال القاعات العمومية.
– تقرير حول تجميع مساهمات تضامنية وطنية.
– تقرير لجنة تتبع فيدرالية اليسار الديمقراطي.
سجل الاجتماع النقط التالية:
1- في تقييم وضعية المكتب:
بعد تداول ونقاش، تم تشكيل لجنة داخلية لمتابعة حالة غياب، وكلف كاتب الفرع بتقديم موجز للاجتماع القادم، حول مداولات المكتب في بعض حالات تجاوز ميثاق الترشيح.
2- في فاعلية الفرع:
– بعد تسجيل أهمية ونوعية كثير من الأنشطة الداخلية والإشعاعية (لقاءات الأمينة العامة، محور الذاكرة التاريخية، وضعية النساء، توقيع مذكرات محمد بنسعيد، المسألة التعليمية، فيدرالية اليسار الديمقراطي)، ثمة أنشطة متسرعة، ولا تعبئ طاقات المناضلين.
– استمرار دينامية القطاع النسائي، وتراجع فاعلية بعض اللجن الوظيفية وبروز نشاط قطاع الشباب.
– تطور المنتوج الإعلامي ومحوريته، وبحث تطوير اشتغال لجنة التواصل والإعلام.
– مشاركات وتمثيليات قطاعية متميزة وطنيا.
– انحصار أدوار مجلس الفرع، وضرورة تطوير أدائه.
– تقدم غير كاف في تنمية العضوية.
3- الجامعة الوطنية: اعتبارا للوضع الحزبي، بتفاعلاته الداخلية والخارجية، تبنى مكتب الفرع مقترح لجنة التنظيم بالدعوة إلى لقاء وطني، يمكن تنظيمه نهاية شهر غشت أوبداية شهر شتنبر 2019، كصيغة لجامعة سياسية، بتنسيق مع المكتبين الجهوي والسياسي. ويقترح لهذا اللقاء شعار: الوضع السياسي وآفاق الاشتراكي الموحد.
4- مجلس الفرع: بعد تعذر إنهاء أشغال مجلس فرع 16 ماي 2019، وبعد استئناف البرنامج المحلي. واعتبارا لمهام خطة الانتقال، ستتم الدعوة إلى مجلس فرع بعد العطلة الصيفية.
5- تقرير إلى المكتب السياسي: انطلاقا من التزاماته التنظيمية، ينجز مكتب الفرع تقريرا شاملا إلى المكتب السياسي، يستند إلى تقارير اللجن القطاعية والوظيفية. ويتضمن حصيلة سنة من العمل الحزبي ومن الالتزامات ومن العلاقات الداخلية والخارجية، ويختم بخلاصات واقتراحات.
خلاصات: في سياق مداولاته وتفاعل نقاشه، خلص الاجتماع إلى:
– التكوين حق المنخرط، لذلك يدعو مكتب الفرع اللجن القطاعية والوظيفية إلى الاهتمام ببرامج ولقاءات التكوين الداخلي. وينتظر من لجنة الثقافة والتكوين تقديم برمجة في الموضوع.
– التذكير المستمر بالميثاق الإعلامي، والتنبيه إلى عدم التزام بعض منشورات مجموعة ح ش م تطوان.
– يعرض مقترح كل نشاط مفتوح على لجنة خاصة مشتركة، بين اللجنة المعنية وبين ممثلين عن مكتب الفرع، لتقييم ضرورته قبل الدعوة إليه.
وفي العلاقات التنظيمية:
– متابعة الدعوات واللقاءات التوضيحية والتنظيمية، والاستناد إلى القوانين بأهدافها النضالية.
– انطلاق العمل بنظام داخلي للمكتب، يمكن ملاءمته حسب أوضاع اللجن والمكاتب، محليا وجهويا ووطنيا. والذي ينص، في واحد من بنوده، على عدم تجاوز عضوية لجنتين حزبيتين.
– دعوة كل الرفيقات والرفاق إلى مراعاة قواعد العمل الجماعي، وإلى الالتزام بميثاق المسؤولية المعلن في مجلس فرع 13 يوليوز 2018.
– اهتمام أكبر بالمجال الإقليمي والجهوي.
إن مكتب فرع الحزب الاشتراكي الموحد بتطوان، في نهاية سنته الأولى من تحمله مسؤولية تدبير شؤون المناضلات والمناضلين،
– يشيد بالعلاقات الرفاقية داخله، وينفتح على كل الآراء والاقتراحات الواردة عليه، من أجل تسيير فاعل.
– يتمنى أن يكون، في نسبة مقبولة من تحقيق انتظارات الأعضاء. وأن يكون قد تقدم في تطبيق البرنامج العام.
– يعمل على ترسيخ مكانة ودور المؤسسة الحزبية المتفاعلة والمنفتحة على طموحات الأعضاء، وعلى جعل المكتب منسقا وسيطا بين أجهزة الحزب ومختلف فئات الشعب الطامحة إلى سياسة بديلة متمركزة حول الإنسان.
وينتظر من جميع الرفيقات والرفاق، الانخراط في برنامج الانتقال من التنظيم إلى السياسة، عبر آليات ربط الحزب الاشتراكي الموحد بمحيطه الاجتماعي، وبأنشطة القرب وببرنامج عمل ذي بعد جماهيري.
ويدعوهم إلى تمتين الأواصر الرفاقية، وتقوية العلاقات مع المحيط اليساري ومع مختلف الفعاليات التقدمية والديمقراطية لتوسيع قاعدة النضال من أجل مغرب التحرر والديمقراطية.