بوزنيقة: الاشتراكي الموحد ينشر استمارة لقياس و تقييم جودة الخدمات الصحية العمومية بالمدينة

بوزنيقة: الاشتراكي الموحد ينشر استمارة لقياس و تقييم جودة الخدمات الصحية العمومية بالمدينة
أحمد رباص

في مقدمة هذه الاستمارة التي نشرت في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، تمت الإشارة إلى أن الهدف الرئيسي من استطلاع “قياس و تقييم جودة الخدمات الصحية العمومية” هو تقديم صورة إحصائية لمدى رضى المواطنين وتوقعاتهم فيما يتعلق بالخدمات الصحية و الخدمات الاجتماعية بمدينة بوزنيقة.

خصصت الفقرة الأولى من هذه الاستمارة للوضعية السوسيو- اقتصادية وتمثلت عناصرها في الجنس (ذكر أو أنثى)، والمستوى التعليمي والحالة الاجتماعية، والمهنة الرئيسية الاعتيادية، والسؤال عما إذا كان المستجوب راضيا عن مستواه المعيشي وظروفك الاجتماعية، ثم السؤال عن القطاع الذي يمثل أولوية بالنسبة للمستجوب.

وتضمنت الفقرة الثانية التي همت الولوج إلى الخدمات الصحية العمومية عدة عناصر جاءت في صيغة ثلاثة أسئلة، انصب أولها عما إذا كان لدى المستجوب تأمين صحي، فيما ركز السؤال الثاني على عدد المرات التي استفاد فيها المستجوب وأحد أفراد عائلته من الخدمات الصحية العمومية خلال سنة واحدة. أما السؤال الثالث فقد كان مناطه بصفة عامة ما إذا كان المستجوبون راضين عن الخدمات التي يقدمها المستوصف الطبي في مدينة بوزنيقة.

أما موضوع الفقرة الثالثة والأخيرة فقد تمثل في تقييم جودة الخدمات الصحية العمومية بنفس المدينة. في هذا السياق، أشارت الاستمارة إلى أن الهدف من هذه الفقرة هو تقييم مدى رضى المستجوبين عن الخدمات التي تلقوها. ولتحقيق هذا الهدف، التمست منهم الاستمارة التعبير بوضوح عن مستوى رضاهم أو سخطهم من خلال العبارات:

– تحرص المؤسسة الصحية على تقديم الخدمة الصحية بشكل جيد؛

– يقوم الموظفون بمعاملة جميع الناس بطريقة عادلة ومنصفة؛

– يشعر المرضى بالامان والثقة عند التعامل مع موظفي المؤسسة الصحية؛

– المؤسسة الصحية تتمتع بنظافة جيدة؛

– تمتاز المؤسسة الصحية بسمعة ومكانة جيدة لدى سكان المدينة؛

– يتمتع الطاقم الطبي للمؤسسة الصحية بمهارة عالية؛

– الطاقم الطبي متاح دائما؛

– المؤسسة الصحية تتوفر على الاجهزة الطبية وعلى الادوية التي يحتاجها المرض؛

– عند دخولك المستشفى ما هو الشئ تركز عليه (توفر المستشفى على المعدات و الأجهزة، توفر عدد كاف من الأطر الطبية لخدمتكم، توفر الخبرة و المهارة في الطاقم الطبي، الرد الفوري على استفساراتكم، توفر الدواء بصفة مجانية،حسن الإستقبال و الإهتمام بكل مريض)؛

– عند الحاجة، هل تفضل زيارة: المستوصف المحلي، العيادات الخاصة،
الطب التقليدي (الشعبي)؛

– إذا كان لديك استياء من الخدمة، هل تعرف كيفية تقديم شكوى؟

– هل تريد إضافة أشياء أخرى؟

– ما الذي تقترحه حتى تحسن جودة الخدمات الصحية العمومية بالمدينة، وتحس أنت بالرضى عنها؟

رابط الاستمارة