فيدرالية اليسار الديمقراطي: الطبقة العاملة تخلد المغربية فاتح ماي 2018 في ظل وضع سياسي متأزم على جميع المستويات

فيدرالية اليسار الديمقراطي: الطبقة العاملة تخلد المغربية فاتح ماي 2018 في ظل وضع سياسي متأزم على جميع المستويات

فيدرالية اليسار الديمقراطي
الهيأة التنفيذية
بيان
فاتح ماي 2018
تخلد الطبقة العاملة المغربية والأممية فاتح ماي 2018 في سياق دولي ووطني خاص، يتسم باستمرار الرأسمال العالمي في استغلال الكادحين و خيرات دول الهامش و تدمير الطبيعة من أجل مراكمة المزيد من الأرباح على حساب قيم العدل و المساواة و احترام حقوق الانسان. و يتسم أيضا بمواصلة الامبريالية الأمريكية وحلفائها من الدول الغربية والكيان الصهيوني، بتواطئ مع الأنظمة الرجعية، انتهاك سيادة الشعوب و حرمانها من حقها في تقرير مصيرها السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي والبيئي. وقيادة حروب مدمرة في سوريا و اليمن و غيرها من المناطق، و الاستمرار في الهجوم الشرس على حق الشعب الفلسطيني في التحرر و بناء دولته الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.
وعلى المستوى الوطني:
تخلد الطبقة العاملة المغربية فاتح ماي 2018 في ظل وضع سياسي متأزم على جميع المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، والذي يتميز بالعودة القوية للاستبداد و انتهاج سياسة القمع والاعتقالات والمحاكمات في حق العشرات من شباب الحركات الاحتجاجية السلمية المطالبة بحقها في العيش الكريم في العديد من المدن التي تعاني من التهميش والعزلة. و في ظل التهرب من فتح حوار جاد ومسؤول مع المركزيات النقابية حول حقوق الطبقة العاملة التي تعاني من تجميد الأجور في مقابل ارتفاع الأسعار وتدهورقدرتها الشرائية، بسبب الإصرار على تنزيل سياسات لاشعبية و لاديمقراطية بخلفية نيوليبرالية متوحشة، و تنفيذ إملاءات المؤسسات المالية الدولية، والتي كان من نتائجها تفقير فئات واسعة من المواطنين، وتدهور خطير في مجالات التعليم والصحة والسكن والبيئة، وارتفاع نسبة البطالة، وتشريد الآلاف من العمال.
إن فيدرالية اليسار الديمقراطي، انطلاقا من توجهاتها المبدئية في الدفاع عن مطالب الطبقة العاملة وعموم الجماهير الشعبية، تستنكر تغييب الحوارالاجتماعي ، وتؤكد أن المدخل الأساسي لمعالجة أسباب الاحتقان الاجتماعي، لن يكون إلا من خلال سياسات عمومية تستحضر البعد الاجتماعي والتنموي بكل مستوياته، و توفر شروط الحياة الكريمة لعموم المواطنات و المواطنين.
وبهذه المناسبة،إذ تحيي فيدرالية اليسار الديمقراطي الطبقة العاملة المغربية وكل الحركات الاحتجاجية السلمية، فإنها تؤكد على مواصلة دعمها لها حتى تحقيق مطالبها العادلة والمشروعة، وتجدد مطالبتها بإطلاق سراح كافة المعتقلين المتابعين على خلفية الحراك الشعبي في كل المناطق، وإيقاف كل المتابعات و المحاكمات في حق المسؤولين النقابيين و معالجة قضايا التسريح الجماعي التعسفي للعمال و إغلاق الوحدات الصناعية (سيكوم بمكناس وسامير بالمحمدية نموذجا)، و تجدد دعوتها لكل القوى اليسارية والديمقراطية، وكل الهيئات الحقوقية والنقابية والجمعوية للعمل المشترك ، لمواجهة الردة في الحقوق و الحريات ، وإفساد الحياة السياسية، ونهب المال العام و الهجوم على المكتسبات الاجتماعية. من أجل تحقيق الديمقراطية و الكرامة والحريةوالعدالة الاجتماعية.
الهيئة التنفيذية
الدار البيضاء في 30 أبريل 2018