لاتحاد الوطني لطلبة المغرب بـيــــان فصـائـلـي لا لقانون الإطار 51.17 التخريبي لحقل التعليم

لاتحاد الوطني لطلبة المغرب بـيــــان فصـائـلـي لا لقانون الإطار 51.17 التخريبي لحقل التعليم

لاتحاد الوطني لطلبة المغرب
بـيــــان فصـائـلـي
لا لقانون الإطار 51.17 التخريبي لحقل التعليم
لا للعنف من داخل الجامعة 
من اجل توحيد نضالات الحركة الطلابية 
تعيش المدرسة والجامعة العموميتين هجوما ممنهجا من طرف النظام السياسي القائم بالبلاد كما هو الشأن بالنسبة لباقي القطاعات الحيوية للشعب المغربي (الصحة- الخدمات…) بهدف تكييفها مع توجهاته الاقتصادية المرهونة بمصالح الدوائر الامبريالية. حيث عمل الحكم الرجعي مند انتهاء فترة “البرنامج الاستعجالي 2009-2013” على إعادة صياغة توصيات وإملاءات المؤسسات المالية العالمية (صندوق النقد الدولي- البنك الدولي…) ضمن مخطط شامل وتكميلي يهدف إلى ضرب ما تبقى من مجانية التعليم وإفراغه من كل محتوى علمي ومعرفي (“الرؤية الإستراتيجية 2015-2030″ و”قانونها المؤطر 51.17”) بعيدا عن إشراك المعنيين الرئيسيين (أساتذة- طلبة- تلاميذ…) ومحاولا تحقيق إجماع زائف وموهوم حولها (لقاء إفران حول الاستقطاب المفتوح- اللقاء البيداغوجي الوطني بمراكش.
في الوقت الذي تتحرك الحركة الطلابية المنضوية تحت لواء أوطم خارج هذا الإجماع – كتعبير عن توجهها الكفاحي التقدمي- عبر خوضها لمجموعة من النضالات خلال السنوات الأخيرة بمختلف المواقع الجامعية من اجل تحصين مكتسباتها التاريخية (المادية – البيداغوجية – الديمقراطية) والتي يقابلها النظام السياسي القائم بالقمع والاعتقالات السياسية والمحاكمات الصورية والمتابعات في حق المناضلين… في ضرب سافر للحريات النقابية والسياسية ولاستقلالية الجامعة (المذكرة الثلاثية…) كجزء من سياسة الحظر العملي على أوطم. 
إضافة إلى تفشي العنف في بعض المواقع الجامعية الشيء الذي يعمل على إضعاف الحركة الطلابية ويخدم مصلحة النظام السياسي في أخر المطاف. 
من هذا المنطلق، ووعيا منا بالمسؤولية الملقاة على عاتقنا كأطراف وفصائل عاملة داخل أوطم من اجل توحيد وتأطير نضالات الحركة الطلابية للدفاع عن مطالبها العادلة والمشروعة نعلن للرأي العام الوطني والطلابي مايلي: –
تحياتنا لكافة شهداء الشعب المغربي على رأسهم شهداء الحركة الطلابية.
تشبثنا بالاتحاد الوطني لطلبة المغرب ممثلا شرعيا ووحيدا للجماهير الطلابية.
. تنديدنا بالقمع والاعتقالات والمحاكمات الصورية التي تطال مناضلي اوطم ومطالبتنا بإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين ورفع كافة المتابعات عنهم.
تنديدنا بالقمع الهمجي الذي تعرضت له مسيرة تخليد ذكرى “20 فبراير المجيدة” بالرباط. 
تضامننا ومساندتنا لنضالات التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد .
تضامننا ومساندتنا لنضالات التنسيقية الوطنية لطلبة الطب.
دعوتنا لكافة أطراف الحركة الطلابية وكافة المعنيين بقضية التعليم إلى الانخراط في معركة وطنية وموحدة للتصدي لقانون الإطار 51.17.
تنديدنا بمحاولة مصادرة المقر المركزي للاتحاد الوطني لطلبة المغرب بالرباط.
نبذنا لكل أشكال العنف من داخل الجامعة ودعوتنا إلى العمل من أجل محاصرته وترسيخ جو ديمقراطي من داخل الساحات الجامعية.
تضامننا ومساندتنا لعائلات كافة المعتقلين السياسيين على رأسهم معتقلي حراك الريف وجرادة ومطالبتنا بإطلاق سراحهم دون قيد أو شرط.
عزمنا تخليد ذكرى انتفاضة 23 مارس 1965 بشكل وحدوي ممركز بالرباط .
التوقيع: 
فصيل الطلبة الثوريون 
فصيل الطلبة القاعديين التقدميين 
فصيل الطلبة الطليعيون 
فصيل الطلبة الديمقراطيين التقدميين 
فصيل طلبة اليسار التقدمي