هذه أهم توصيات “المسألة الأمازيغية والبديل الديمقراطي” التي نظمتها حشدت فاس

هذه أهم توصيات “المسألة الأمازيغية والبديل الديمقراطي” التي نظمتها حشدت فاس
نظمت حركة الشبيبة الديمقراطية التقدمية فرع فاس، يوم الإثنين 8 يوليوز 2019، بمقر فيدرالية اليسار الديمقراطي، ورشة حول المسألة الأمازيغية والبديل الديمقراطي، من تأطير كل من الأستاذين، محمد العاوني ومصعب العرجان،

وهي الورشة التي خلصت إلى التوصيات التالية: – الهوية الأمازيغية هي ثقافة متجذرة في مكونات الشعب المغربي، والتي تعاني من التهميش والإقصاء على عدة مستويات وفي مجالات متعددة.

في المجال التعليمي: – إعطاء الأمازيغية المكانة الحقيقية في التعليم والبحث العلمي باعتبارها من روافد الهوية المغربية. – اعتبار اللغة الأمازيغية مادة أساسية في التعليم الأولي والإعدادي والثانوي… في مجال الإعلام والتواصل: – إعطاء الأمازيغية المكانة الحقيقية في الإعلام الرسمي. – تفعيل اللغة الأمازيغية داخل مؤسسات الدولة. – تشجيع استعمال المؤثرين للغة الأمازيغية في وسائل التواصل الاجتماعي.

على المستوى الحقوقي: – العمل على الالتزام بالمواثيق الدولية التي وقع عليها المغرب والتي تنص على تفعيل واحترام الحقوق الثقافية الأمازيغية.

 

على المستوى السياسي: – إخراج قانون تنظيمي يستجيب لمطالب القوى الديمقراطية. الخطاب السائد حول الأمازيغية: – الخطاب الإقصائي: يتجلى ويتواجد في التيار القومي العروبي، حركات الإسلام السياسي ( الوهابية، السلفية…)، الشوفيني الإقصائي. – الخطاب الديمقراطي: يعترف ويناضل من أجل المسألة الأمازيغية سياسيا، حقوقيا واجتماعيا. – الخطاب الاختزالي: أي اختزال المكون الثقافي الأمازيغي في الجانب الفلكلوري الطقوسي (أحواش، أحيدوس…)، اختزال الأمازيغية في لهجات جهوية.