وثيقة مسرّبة حول صفقة القرن..

وثيقة مسرّبة حول صفقة القرن..

نشر موقع Middle East Eye البريطاني وثيقة مسرّبة حول صفقة القرن وهذا أبرز ما جاء فيها:

وفقًا للوثيقة التي تمّ تسريبها، سيتمّ توقيع الصّفقة من قبل ثلاثة أطراف: إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية وحركة حماس التي تحكم قطاع غزة المحاصر.

ستنشأ دولة فلسطينية تسمى “فلسطين الجديدة” على أراض في الضفة الغربية وقطاع غزة المحتلين الآن بعد توقيع الاتفاقية. ستُجرى الانتخابات بعد عام وتبدأ “إسرائيل” في إطلاق سراح السّجناء الفلسطينيين تدربجيًا على مدار ثلاث سنوات.

مصير القدس

فيما يتعلّق بمصير القدس، الذي اعترفت به إدارة ترامب كعاصمة إسرائيلية في ديسمبر 2017، وحيث نقلت السفارة الأمريكية في مايو 2018 ، ذكرت الوثيقة إنّ المدينة المقدسة ستبقى غير مقسّمة ولكن سيتمّ تقاسم المسؤوليات بين “إسرائيل” و “فلسطين الجديدة” – مع الحفاظ على السّيطرة العامة لإسرائيل.

سيكون السّكان الفلسطينيون في القدس من مواطني الدولة الفلسطينية، لكن بلدية القدس الإسرائيلية ستظلّ مسؤولة عن المسائل المتعلقة بالأرض.”فلسطين الجديدة” ستدفع ضرائب للبلدية الإسرائيلية وفي المقابل، ستكون مسؤولة عن التّعليم للفلسطينيين في المدينة.

يُقدّر عدد السّكان الفلسطينيين في القدس بحوالي 435.000. يحتفظ المقدسيون الفلسطينيون حاليًا بوثائق إقامة دائمة – يمكن لإسرائيل أن تلغيها إذا كانوا يعيشون خارج المدينة لفترة زمنية معينة – وغير مؤهلين للحصول على أي حقوق للمواطنة.

منذ عام 1967، قاطع الفلسطينيون الانتخابات البلدية، حيث يرونها جزءًا لا يتجزأ من احتلال إسرائيل للمدينة.

ستحافظ الصّفقة على الوضع الرّاهن للأماكن المقدسة في المدينة، ولن يُسمح لليهود الإسرائيليين بشراء المنازل الفلسطينية والعكس صحيح.

في هذه الأثناء ، سيتمّ الإعتراف رسميًا بالمستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية – والتي تعتبر غير قانونية بموجب القانون الدولي – كجزء من إسرائيل.

قطاع غزة

وفقًا للوثيقة، ستقدم مصر أراضي بالقرب من قطاع غزة لدولة “فلسطين الجديدة” لبناء مطار ومصانع وخدمة القطاعين التّجاري والزراعي، دون السماح للفلسطينيين بالإقامة في هذه الأراضي.

سيتم تحديد الأراضي المصرية التي سيتم تضمينها في الصفقة في وقت لاحق ، مع تنفيذ هذا الجزء من الاتفاقية في غضون خمس سنوات بعد توقيعها.

سيتم بناء طريق سريع على ارتفاع 30 مترا فوق الأرض في جميع أنحاء إسرائيل لربط قطاع غزة والضفة الغربية المنعزلة الآن. وستدفع الصّين 50 في المائة من تكلفة الطريق السريع ؛ ستدفع كل من كوريا الجنوبية وأستراليا وكندا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي 10 في المائة.

الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ودول الخليج التي لم تكشف عن هويتها ستقوم بتمويل ورعاية الصفقة ، وتنفق ما مجموعه 30 مليار دولار – أو 6 مليارات دولار سنويًا – على مدى خمس سنوات لتمويل مشاريع في “فلسطين الجديدة”.

ستدفع الولايات المتحدة 20 في المائة من تكلفة هذه المشروعات، أو 1.2 مليار دولار سنويًا، و 10 في المائة من الاتحاد الأوروبي ، في حين أن دول الخليج التي لم تذكر اسمها ستمول حصّة الأسد البالغة 70 في المائة.

على سبيل المقارنة، تمنح الولايات المتحدة إسرائيل في الوقت الحالي 3.8 مليار دولار كمساعدات عسكرية كجزء من صفقة مدتها 10 سنوات تم توقيعها في عام 2016.

لن يُسمح لـ “فلسطين الجديدة” بإنشاء جيش، مع الحفاظ على الشّرطة فقط. سيتمّ توقيع معاهدة حماية بين إسرائيل و “فلسطين الجديدة” تنصّ على أنّ الدولة الناشئة ستدفع لإسرائيل للدفاع عنها من الهجمات الأجنبية المحتملة. ستساهم الدول العربية أيضًا في المدفوعات إلى إسرائيل مقابل حماية فلسطين الجديدة إذا لزم الأمر.

العقوبات والمال

بمجرد توقيع الصفقة، سيتعيّن على حماس – الحزب الحاكم الفعلي في غزة وحركة المقاومة الفلسطينية المسلحة الرئيسية – تسليم كل أسلحتها، بما في ذلك الأسلحة الشخصية، إلى السلطات المصرية. سيتم تعويض شخصيات حماس مقابل أسلحتهم ودفع رواتب شهرية من قبل الدول العربية.

سيتم إعادة فتح حدود قطاع غزة للتجارة مع العالم الخارجي من خلال المعابر والمعابر الإسرائيلية. وإلى أن يتمّ بناء ميناء بحري ومطار على الأراضي الفلسطينية، سيتمكن الفلسطينيون من استخدام المطارات والموانئ البحرية الإسرائيلية.

ذكرت الوثيقة المسرّبة أنّ منظمة التحرير الفلسطينية وحماس سيواجهان “عقوبات” إذا رفضا التوقيع على الصفقة – قائلين إن الولايات المتحدة ستتوقف عن تمويل أي وجميع المشاريع التي تعود بالفائدة على الفلسطينيين وتطلب من الأطراف الأخرى القيام بذلك.

قطعت الولايات المتحدة بالفعل كل تمويلها إلى وكالة الأمم المتحدة للاجئين الفلسطينيين، الأونروا، العام الماضي، كما أوقفت تمويل المستشفيات الفلسطينية في القدس.

إذا وقعت منظمة التّحرير الفلسطينية الصّفقة لكنّ حماس والجهاد الإسلامي رفضتا ، ستشن حرب على المنظمتين المتمركزتين في غزة ، حيث تدعم الولايات المتحدة إسرائيل بالكامل في مسعاها، كما جاء في الوثيقة.

إذا رفضت إسرائيل التوقيع على الصفقة، فستوقف الولايات المتحدة الدعم المالي، وفقًا للوثيقة.