فصيل الطلبة الديمقراطيين التقدميين يشجب سياسة الآذان الصماء التي ينهجها العميد مع الطلبة بخريبكة

فصيل الطلبة الديمقراطيين التقدميين يشجب سياسة الآذان الصماء التي ينهجها العميد مع الطلبة بخريبكة

فصيل الطلبة الديمقراطيين التقدميين
اللجنة الوطنية

بــيــــان

استمرارا في نهج سياساته الطبقية الرامية إلى إقصاء بنات وأبناء الشعب المغربي من حقهم المقدس في التعليم، أقدم النظام المخزني إلى إصدار مشروع القانون الإطار51-17 في سياق الخطوات المزعومة لإصلاح المنظومة التعليمية، الذي يحمل في المزيد من المقتضيات المكرسة للهجوم على مجانية التعليم والجامعة العمومية، تنفيذا لإملاءات المؤسسات الدولية الكبرى.
في هذا السياق أقدمت إدارة الكلية المتعددة التخصصات بخريبكة إلى طرد أزيد من 40 طالبا، مما فرض على الجماهير الطلابية خوض مجموعة من الأشكال النضالية وصلت إلى خوض اعتصام مفتوح أمام عمادة الكلية، شهد صمود مناضلي الاتحاد الوطني لطلبة المغرب ضد كل أشكال الاستفزاز والبلطجة والتطويق الشامل للحرم الجامعي من طرف قوات القمع.
و للتذكير فإنها المرة الثانية التي يقدم فيها عميد الكلية على طرد الطلبة، بعد أن تم خلال 2015 طرد 136 طالبا و طالبة تم إرجاعهم بعد نضالات مستميتة لرفاقنا و رفيقاتنا بالموقع و كافة الجماهير الطلابية.
و إذ تتابع اللجنة الوطنية لفصيل الطلبة الديمقراطيين التقدميين عن كثب معركة الجماهير الطلابية بموقع خريبكة الصامد، تعلن للرأي العام الوطني والمحلي ما يلي:

1) شجبها لسياسة الآذان الصماء التي ينهجها العميد مع الطلبة بخريبكة و مطالبتها بتلبية الملف المطلبي وخصوصا التراجع عن قرار طرد ما يزيد عن 40 طالبا.
2) تحيي عاليا مناضلي الاتحاد الوطني لطلبة المغرب، ومناضلي فصيل الطلبة الديمقراطيين التقدميين بموقع خريبكة على صمودهم البطولي وتشبثهم بالنضال من اجل تحقيق مطالبهم المشروعة.
3) عزمها الانخراط في كل الأشكال النضالية للتصدي لمشروع القانون الإطار وتجلياته الإقصائية.
4) تأكيدها أن وحدة المكونات الديمقراطية التقدمية على قاعدة أرضية حد الأدنى هو المخرج لأزمة الحركة الطلابية.
5) مطالبتها إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين و معتقلي حراك الريف و جرادة.
6) تضامنها المطلق واللامشروط مع مناضلة الاتحاد الوطني لطلبة المغرب بموقع الرباط المتابعة قضائيا على إثر تضامنها مع معتقلي حراك جرادة الصامد.
7) تحديرها للدولة من سلسلة الاستدعاءات الموجهة للرفاق بالموقع لثنيهم عن أداء واجبهم النضالي من أجل جامعة عمومية ديمقراطية بدون إقصاء.

عاش الاتحاد الوطني لطلبة المغرب
عاش فصيل الطلبة الديمقراطيين التقدميين صامدا وممانعا
الرباط 7 أبريل 2018